الثلاثاء، 19 مايو 2020

المفاهيم الأساسية لتصميم ونشر وإدارة مواقع الانترنت


عزيزي القارئ قبل البدء في عمل موقعك الالكتروني لابد لك أن تعرف المفاهيم الأساسية لتصميم ونشر وإدارة مواقع الانترنت لكي تسطيع أن تصمم موقعك الالكتروني بنجاح.

المفاهيم الأساسية لتصميم ونشر وإدارة مواقع الانترنت: 

  1. تصميم موقع الويب: يعني تصميم الشكل أو الإطار الذي ستوضع فيه مكونات الموقع من نصوص وصور وأفلام وغيرها.
  2.   برمجة الموقع : هي الآلية التي تتحكم في عمل مكونات الموقع باستخدام أحد لغات البرمجة(html – php - asp )
  3.    إنشاء الموقع: يعنى التنفيذ ودمج العناصر المختلفة من التصميم والبرمجة للخروج بموقع متكامل قابل للعمل.
  4.  نشر الموقع: نسخ كافة الملفات التي تكون موقع الويب الي جهاز خادم لاستضافة مواقع الويب.
يجب إتباع هذه الإرشادات قبل نشر الموقع:
  1. التحقق من عدم وجود ارتباطات تشعبية مقطوعة.
  2. التحقق من أن الصفحات لها المظهر الذي تريده
  3. معاينة الموقع في المستعرض والتنقل فيه.
  4. مراجعة حالة الملفات في طريقة العرض تقارير.
       5. إدارة الموقع: التحكم الكامل بالوقع ويقوم بهذه المهمة مدير الموقع.
مهام مدير الموقع :
·        إدارة صلاحيات المستخدمين.
·        الإشراف علي التغييرات في محتوى الموقع.
·        الاهتمام بالطلبات والشكاوى.
·        الاهتمام بمشاكل الاستضافة.
·        عمل نسخة احتياطية من الموقع.

موقع الانترنت يشتمل علي مكونين رئيسين:

المحتوي: هو المعلومات المتوفرة لزوار الموقع بجميع أشكالها من نصوص وصور وأفلام وغير ذلك. وهو الجزء الأهم في الموقع ويتم صياغته باستخدام لغة موحدة لبرمجة صفحات الويب وهي لغة HTML.
التصميم: هو طريقة تقديم محتوى الموقع باستخدام الخطوط والالوان وترتيب العناصر والصور وغيرها. هدف التصميم هو تسهيل الوصول الي المعلومة مع إضفاء لمسه جمالية للمحتوي وكسر جموده.

أنواع الصفحات موقع الانترنت :

أ- الصفحة الرئيسية:تحتوي علي عنوان الموقع وهدف الموقع وعناوين بمحتوياته. وهذه الصفحة دائما تقع في مقدمة الموقع علي شبكة الويب ، وهي تحتوي علي روابط إلى الصفحات الفرعية.
ب- صفحات المحتوي : تحتوي علي المحتوي نفسه ، وكل صفحة محتوي يجب ان تحتوي علي وصلة خاصة بالصفحة الرئيسية للموقع ، كما يجب ان تحتوي علي وصلة خاصة بالصفحات السابقة والصفحات التالية التي تدعم محتوي الصفحة.

وتحتوي صفحات المحتوي علي الاجزاء الاتية :

رأس الصفحة :يحتوي علي عنوان الموقع او شعار خاص بالمؤسسة التابع لها الموقع ويحتوي علي وصلات تقودنا الي صفحات اخري موجودة في الموقع ويحتوي ايضا علي وصلات خاصة بالخدمات التفاعلية مثل البريد الالكتروني الخاص بمؤلف الموقع والخاص بالمؤسسة التي تضمنت الموقع بالرعاية ووصلة التحادث.
جسم الصفحة (Body) :وهي تحتوي علي الموضوع الفعلي للصفحة ويكون الموضوع او محتوي الصفحة في منتصف الشاشة حتي يكون اول جزء يقع عليه عين المستخدم. وهذا الجزء يحتوي علي نصوص وروابط.
 
ذيل الصفحة: هذا الجزء يحتوي علي معلومات هامة عن الموقع مثل اسم المؤلف والبريد الخاص به ، واسم المؤسسة التي تضمنت موقع الانترنت بالرعاية ان وجدت كما يحتوي ايضا علي تاريخ بناء الموقع واخر تحديث له. وعدم وجود هذه المعلومات قد يقلل من مصداقية الموقع عند المستخدم.

تصنيف مواقع الانترنت :

أولاً: حسب غرض الاستخدام:

أ‌-مواقع شخصية:تأخذ هذه المواقع طابع الشخص الذي تتحدث عنه بين صفحاتها وهي تخدم توجيهاته وأهدافه وتقدم لزائري الموقع تغطية لنشاطاته وتزودهم بالكثير من الوصلات والعناوين المفيدة علي صعيد الاهتمامات الشخصية. وهذه المواقع تحتوي علي بيانات شخصية خاصة بفرد معين علي سبيل المثال موقع الانترنت الخاص بالأستاذ الجامعي
ب- مواقع مؤسسية :هي كل المواقع التجارية والمؤسسات العالمية والمنظمات التي تعني بالعمل العام أو التجاري أو الرياضي وكافة المجالات والأنشطة.
ج- المواقع البوابية: وهي مواقع ضخمة تتضمن محركات بحث وفهارس للمواضيع والشركات ، وتختص في عدة مجالات مثل الروايات الادبية، الحاسب ومجالاته، مواقع دينية وغيرها.

ثانياً: حسب الإنشاء والبنية التحتيه:

  1. مواقع الانترنت الساكنة : وهى مواقع الانترنت العادية التي تحتوى على نصوص وصور وغيرها طبقا لمحتوى الصفحات ولا يحتوى على إمكانية تغير بياناته بطريقه ديناميكية متغيره, حيث يتطلب تغيير اى معلومة أو صورة باستخدام أدوات ولغات تطوير المواقع ثم إعادة نشره على الانترنت مره أخرى.
  2. مواقع الانترنت الديناميكية: ويعتبر هذا النوع من المواقع أكثر المواقع تطوراً من المواقع الساكنة حيث يسمح بتغير أو إضافة أو حذف اى معلومات او صور من صفحاته وجداوله بسهولة تامة من قبل صاحب الموقع أو المسئول عنه في اى وقت يشاء وبأي عدد من المرات دون الرجوع إلى مصمم الموقع أو الشركة التي قامت بتصميمه.
  3.  مواقع التجارة الالكترونية : هي بمثابة محال وشركات تعمل على بيع منتجاتها وخدماتها من خلال الويب والانترنت باستخدام طرق دفع إليكترونيه عبر الشبكة ثم توصيل المنتج او الخدمة بعد ذلك للمشترى في مكانه. وتقوم فكرة مواقع التجارة الالكترونية من الناحية العلمية على إنشاء موقع ديناميكي يحتوى على صفحات تشرح المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الجهة صاحبة الموقع مع السماح للمتصفح باختيار ما يرغب منها للشراء ودفع ثمنها باستخدام كروت في إرسال أو شحن المنتجات او الخدمات المطلوبة للعميل المشترى في مكانه.

ثالثاً: حسب تنظيم الموقع:

1.  التنظيم المتسلسل: يعد من ابسط طرق التنظيم حيث يتم تقديم صفحات الموقع في صورة خطية (Liner) مع ربط الصفحات مع بعضها البعض في صورة منطقية بشكل متتالي. ويستخدم هذا التنظيم في مواقع الويب الصغيرة.
2.  التنظيم الشبكي: ويستخدم هذا التنظيم عادة في مواقع الانترنت الخاصة بمقررات او كورسات لمؤسسة تعليمية في الطب مثلا او أي علم آخر. ومن أهم مميزات هذا التنظيم ان مستخدم الموقع يستطيع ان يقرأ المحتوي بصورة منطقية من اعلي الي اسفل او من أي مكان فيه ، كما ان هذا النوع من التنظيم يساعد المستخدم علي المقارنة بين المتغيرات الخاصة بمحتوي الموقع.
3.  التنظيم الهرمي: ويتم البدء في هذا التنظيم بالصفحة الرئيسية ويتفرع منها عدة صفحات وكل صفحة منهم تقودنا الي صفحة اخري او عدة صفحات فرعية اخري.
4.  التنظيم العنكبوتي : وهذا النوع يعتبر من أعقد أساليب التنظيم حيث يعطي لمستخدم الموقع نمط مميز ومقيد في الاستخدام. فهو غير عملي ويبعث الحيرة في نفس الزائر و يحتاج إلي مستخدم ذو خبرة عالية جدا في التعامل مع شبكة الانترنت ومواقعها.

من خلال هذا المقال تتطرقنا الي بعض المفاهيم الأساسية لتصميم ونشر وإدارة مواقع الانترنت التي من خلال نستطيع انشاء موقع الكتروني جيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق