السبت، 16 مايو 2020

كتابة بحث لطلاب الكليات والمعاهد

كتابة بحث

مقدمة:

سنتناول بإذن الله في هذا المقال مفهوم البحث العلمي والفئات المستهدفة لعمل البحث وسنحاول في هذا المقال التطرق الي كيفية كتابة البحث وتوضيح بعض الارشادات المتبعة عند كتابة البحث.

عناصر المقال:


  1. مفهوم البحث العلمي.
  2. انواع البحث العلمي.
  3. خطوات كتابة البحث.
  4. ارشادات كتابة بحث العلمي.

اولاً: مفهوم البحث العلمي:

هو فحص ودراسة منظمه لموضوع معين من اجل اضافة او دراسة الموضوع سواء كان الموضوع محل الدراسة يوضح مجال دراسة نظرية او عملية، ويعتمد البحث العلمي على اساليب وطرائق دقيقة منظمة تعرف بخطوات كتابة بحث علمي.

ثانياً: انواع البحث العلمي (الفئات المستهدفه من البحث العملي):

يوجد ثلاث انواع للبحث العلمي:

  1. البحث العلمي القصير (بحث مادة Term paper) : وفي هذا البحث يقوم الطالب بدراسة كافة نواحي الموضوع محل الدراسة ليس للحصول علي معلومات جديدة وانما التدريب علي استخدام مصادر التعلم المختلفة (كتب ومواقع الكترونية وغيرها) للالمام بكافة عناصر الموضوع ومن ثم تحليلها واظهار النتائج ومتوسط البحث 10 ورقات بحثية .واليكم مثال بسيط عن كيفية كتاية بحث من هذه النوعيه من الابحاث (بحث علمي عن الحاسب الآلي)
  2. البحث المتقدم علي مستوى رسالة الماجستير: وهي عبارة عن بحث طويل نوعاً ويقوم الطالب بدراسة كافة نواحي الموضوع محل الدراسة وإضافة شيء جديد الي الموضوع محل الدراسة.
  3. البحث المتقدم علي مستوى رسالة الدكتوراه: وهو بحث شامل ومتكامل ويشترط به أن يكون جديداً وأن يساهم في إضافة شيئاً جديداً للعلم.

ثالثاً : خطوات كتابة بحث علمي قصير:

  1. اختيار الموضوع المناسب لكتابة البحث.
  2. كتابة مقدمة استهلالية عن الموضوع عبارة عن فقرة أو فقرتين تتكلم فيها بنظرة عامة عن الموضوع محل الدراسة. 
  3.  تحديد عناصر الموضوع والتحدث عن كل عنصر من العناصر والاستعانة بالإحصائيات والصور المعبرة وإعداد الرسومات الهندسية والتصميمات وما يصاحبها من عمليات حسابية.
  4. كتابة خاتمة الموضوع وتبرز فيها ماهية الموضوع محل الدراسة واهميته.
  5. كتابة المصادر والمراجع التي اتطلعت عليها.

رابعاً: ارشادات كتابة البحث العلمي القصير:

  1. الإلتزام بجميع محاور البحث العلمي.
  2. مراعاة القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم.
  3. عرض المشروع بطريقة منظمة وفقًا للنماذج المعدة.
  4. استخدام مفاهيم من المواد الدراسية المختلفة سواء من كتاب الدراسي أو المكتبة الرقمية أو مواقع الانترنت
  5. الالتزام بكافة متطلبات الجهة المقدم اليها البحث العلمي.

هناك تعليق واحد: